السبت، 18 سبتمبر 2010

الذره .. في ابسط معانيها

الذرة هي أصغر جزء من العنصر يمكن أن يدخل في التفاعلات الكيميائية دون أن ينقسم
 

تركيب الذره :
1 - النواة .
2- المدارات الالكترونية  (الإلكترون : وهو جسيم صغير يحمل شحنة كهربائية سالبة ) .
تتكون ذرات جميع العناصر ( باستثناء ذرة غاز الهيدروجين ) من ثلاث أجسام صغيرة جدا .

مكونات النواة :
البروتون : وهو يحمل شحنة كهربائية موجبة .
النيترون : وهو لا يحمل أي شحنة ( متعادل الشحنة ) .
والجدير بالذكر أن شحنة كل من الإلكترونات والبروتونات متساوية من حيث القيمة ولكنها مختلفة بالنوع فالأولى سالبة والثانية موجبة .
وبنفس الوقت فإن كتلة أو وزن البروتون الواحد هي أكبر من كتلة أو وزن الإلكترون الواحد بحوالي 1800 ضعف تقريبا ، ويكون عدد البروتونات مساويا لعدد الإلكترونات في الذرة الواحدة  .أما النيترون فإن كتلته مساوية تقريبا لكتلة البروتون . ويمكن تشبيه توزع هذه الأجسام الثلاثة في الذرة إلى حد ما بالمجموعة الشمسية حيث تقع الشمس في مركز المجموعة بينما توضع الكواكب في مدارات حولها وتكون في حالة حركة دورانية مستمرة .
وهنا سنستبدل الشمس بالنواة ( وتحتوي على البروتونات والنيترونات ) ونستبدل الكواكب بالإلكترونات والتي لها مدارات محددة تدور بها حول النواة .
فإذا أصبح لدينا نواة تحتوي على نوعين من الأجسام ( البروتونات الموجبة الشحنة ) (والنيترونات عديمة الشحنة ) وحول هذه النواة تدور الإلكترونات ذات الشحنة السالبة .
وكما أشرت سابقا فإن جميع العناصر ( باستثناء الهيدروجين ) تحتوي ذراتها على هذه الأجسام الثلاثة ، ووحده عدد هذه الأجسام في الذرة الواحدة هو ما يميز العناصر عن بعضها البعض  .بكلام آخر فإن ما يجعل الحديد حديدا وما يجعل الذهب ذهبا هو فقط عدد كل من هذه الأجسام الثلاثة .
وإلى من يتساءل عن سبب استثناء غاز الهيدروجين أقول أن نواة ذرة غاز الهيدروجين والتي تعتبر أصغر ذرة على الإطلاق لا تحتوي على أي نيترون فنواته تحتوي على بروتون واحد فقط فيما يدور حول هذه النواة إلكترون واحد أيضا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.