السبت، 18 سبتمبر 2010

زيارات .. فى مصر


متحف قصر محمد على باشا ( 1 )
بناه الأمير محمد على وبدء التشييد عام1901 م وله دورين الأول حجرة التشريفات والثانية القاعة الشامية والمغربية وفيه مسجد ومتحف الصيد ويضم المتحف مجموعات من الطيور والحيوانات والزواحف المحنطة وبعض أدوات الصيد والمتحف عبارة عن ممر طويل ملاصق لصور الشمالي بقصر عابدين وافتتح هذا المتحف عام 1963 م وبالنسبة لمحتويات المتحف فهو يحتوى على العديد من المقتنيات اغلبها لحيوانات وطيور وزواحف محنطة وروس وجماجم وقرون لغزلان وجاموس وكباش جبلية وبالمتحف كذلك تمساح تم صيده بجنوب أسوان ومجموعة كبيرة من طيور البيئة المصرية ومجموعات أخرى من غير المصرية أو من طيور مهاجرة منها النسور والصقور ومجموعة من  الفراشات النادرة ذات الأشكال والألوان النادرة والفريدة .
مسجد الحسين ( 2 )

تم بناء المسجد في عهد الفاطميين عام 1145 م وسمى المسجد بهذا الاسم نظرا لوجود رأس الأمام الحسين مدفون فيه  يقع المسجد بالقاهرة القديمة في الحي المسمى باسم ( حي الحسيني ) وبجوار المسجد أيضا يوجد خان الخليلي الشهير وجامع الأزهر . 
بانوراما 1973 م ( 3 )

انشائت بانوراما حرب أكتوبر بالتعاون مع مصر وكوريا عام 1983 م تخليا لذكرى انتصار مصر في حرب السادس من أكتوبر , تقع بجانب إستاد القاهرة الدولي والمبنى اسطواني الشكل , يحيط بجدرانه الداخلية لوحات وصور تمثل المعارك الهامة التي خاضتها ابتدءا من توحيد القطرين ومرورا بالمعركة التي طرد فيها أحمس الهكسوس وغيرها حتى نصر أكتوبر عام 1973 م حيث هزم الجيش المصري الجيش الاسرائيلى وطرد من سيناء , ويوجد منطقة دائرية حيث يجلس الحاضرون وتتحرك بهم المنصة ليشاهد الحاضرون صور زيتية جداريه ثلاثية الأبعاد ثمل معركة أكتوبر المجيد وفى مدخل البانوراما طائرات ودبابات استخدمت في الحرب ويستطيع الحاضرون تسلقها والتقاط الصور التذكارية .
حديقة حيوان الجيزة ( 4 )
تعتبر حديقة حيوان الجيزة من أجمل حدائق العالم وأكثرها كثافة من حيث عدد وتنوع فصائل الحيوانات والطيور الموجودة بها وتعد أقدم حدائق الحيوان في أفريقيا , تم تأسيسها منذ 140 عام في عهد الخديوي إسماعيل .
القرية الفرعونية ( 5 )

تقع على ضفاف النيل في مدينة الجيزة وهى تعتبر جزيرة طبيعة داخل نهر النيل تقدم نموذجا حياً للحياة الفرعونية من خلال أكثر من 100 شخص يقومون بأداء مظاهر الحياة لدى الفرعنة من صناعة وزراعة و شعائر دينية , تستطيع أن تراهم وهم يمارسون هذه الحياة من خلال رحلة نيلية داخل مركب الزمان الذي يعود بذاكرة القرية إلى خمسة ألف سنة إلى الوراء .

قلعة صلاح الدين الايوبى ( 6 )

بناها صلاح الدين الايوبى في الفترة من 1176 م حتى 1183 م باستخدام أسرى نورمان أضاف أليها محمد على مسجده , كانت مقرا للحكم في مصر منذ عهد صلاح الدين 1183 م حتى نقل الخديوي إسماعيل مقر الحكم إلى قصر عابدين وتحتوى القلعة حاليا على العديد من المتاحف من أهمها متحف الشرطة والمتحف الحربي ومتحف قصر الجوهرة .

دير سانت كاترين ( 7 )

يقع دير سانت كاترين في جنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاترين بالقرب من جبل موسى ويقال عنه انه أقدم دير في العالم ويعد دير سانت كاترين مزارا سياحيا كبيرا , ورهبان وكهنة الدير من اليونانيين وليسوا عربا أو مصريين . وسمى الدير نسبة إلى القديسة كاترينة من عائلة وثنية ولدت بالإسكندرية عام 194 م وكانت تسمى زوروسيا وكانت مثقفة وجميلة رهبها الكل لجملاها ورفضت الجميع وأمنت بالمسيحية وأصبح الدير يعرف باسمها من القرن الحادي عشر ويوجد كنيسة في الإسكندرية باسمها أيضا .

جبل موسى ( 8 )

يعرف كذلك بجبل سيناء يقع في محافظة جنوب سيناء من مصر يبلغ ارتفاعه 2285 متر فوق سطح البحر وسمى بجبل موسى نسبة لنبي الله موسى الذي كلم ربه في هذا الجبل وتلقى الوصايا العشر وفقا للديانات اليهودية والمسيحية والإسلامية .
 







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.