بدأت في مصر تجربة التعليم الذاتي الجامعي بنظام المنظومة الزراعية في كلية العلوم الزراعية البيئية بالعريش ـ محافظة شمال سيناء ـ عام 1988-1989م حيث نصت لائحة الكلية على دراسة النظام البيئي بأسلوب المنظومة الزراعية ابتداء من الفصل الدراسي الثاني للفرقة الأولى وخلال فصلى الدراسة الأول والثاني لطلاب الفرق الأربعة
وهذا النظام التربوي يعمل على إكساب الطلاب المهارات العلمية عن طريق التعليم الاستفساري الذي يؤكد فلسفة التعليم الذاتي ، وقد أدى هذا الأسلوب التعليمي إلى تخريج مهندسين زراعيين قادرين على التعامل البيئي بأنماطه ومكوناته المختلفة وقيادة عملية الإنتاج الزراعي عن طريق إدارة موارد الثروة الطبيعية لخدمة المجتمع وتنميته مع حماية البيئة والحفاظ عليها .
وتحتل المنظومة الزراعية مكانه كبيرة من العملية التعليمية ضمن لائحة كلية العلوم الزراعية البيئية بالعريش حيث تعمل على تنمية مهارات الطلاب علميا وعمليا وتجعل الطالب قادرا على مواجهة المشكلات المختلفة وتساهم في بناء مهندس زراعي مدرك لمجريات الأوضاع الزراعية الحديثة والمتطورة ، قادر على الإدارة والتوجيه تحت ظل المنظومة الزراعية وذلك من خلال دراسة ثلاثة محيطات وهى :-
- المحيط الطبيعي - المحيط المصنوع - المحيط الاجتماعي .
حيث يشمل المحيط الطبيعي كل ما وجد بالطبيعة دون تدخل الإنسان من نباتات برية وحيوانات برية وعناصر مناخ وتربة ومياه جوفية … الخ أما المحيط المصنوع فيتم دراسة العمليات التي قام بها الإنسان من عمليات زراعية وصناعية وإنشاء مباني ومؤسسات ومعدات تخدمه للتكيف والحياة في بيئته . أما المحيط الاجتماعي فهو القنطرة البشرية التي تعبر عن سمة المجتمع السائد وظروفه الاجتماعية والعلاقات بين الأفراد والعادات والتقاليد والظروف الاقتصادية القائمة على نشاطه السائد .
ومن خلال دراسة التفاعل بين هذه المحيطات الثلاثة وترك الفرصة متاحة للطلاب من خلال جمع البيانات ووضع الأهداف التعليمية وممارسة التعلم عن طريق العمل والعصف الذهني وكتابة التقارير يكون الهدف الأساسي هو تنمية مهارات الطالب أضافا إلى خدمة المجتمع والبيئة بهذه الدراسات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.